منتديات احلى عالم جدعان - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
اختصار المنتدى في محركات بحث هو جدعان

منتديات احلى عالم جدعان - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب

افلام عربى، افلام اجنبى ، منتديات احلى عالم جدعان ، اغانى ، العاب ، برامج ، موبايل ، تصميم ، نوكيا ، فلاش ، كرتون ، اشهار ، mp3 ، حصريا ، نوكيا ، ثيمات ، صور
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الدردشة  
إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط


http://www.a3g1.com/vb/

تحياتي لجميع

 | 

 

 أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

 ~|| معلومات العضو ||~
EH@B

...::| المـديـر العـــام |::...
...::| المـديـر العـــام |::...

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 22951
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 24
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 22964
السٌّمعَة: 125
الانتساب: 18/08/2008
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a3g1.com/vb


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   السبت يناير 09, 2010 2:47 pm 

أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من شخصيات عظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا

شخصيات عظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا

جحا..أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي
شخصيات عظيمة
( فنانون ، أدباء ، علماء ، كتاب ، إعلاميون ، شعراء ، مخترعين ، مؤلفين ، أبطال )
أبو الغصن دجين الفزاري (جحا)









جحا هي شخصية فكاهية انتشرت في كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور و مجتمعات مختلفة. وجحا اسم لا ينصرف لأنه معدول من جاح، مثل عمرو من عامر ويقال: جحا يجحو جحواً إذا رمى. ويقال: حيا الله جحوتك. أي وجهك الميداني، مجمع الأمثال، موقع الوراق، الصفحة

وفي الأدب العربي، نسب حجا إلى أبو الغصن دُجين الفزاري الذي عاصر الدولة الأموية. وهو أقدم شخصيات جحا والنكات العربية تنسب له. وفي الأدب التركي، نسبت قصص جحا إلى الشيخ نصر الدين خوجه الرومي الذي عاش قي قونية معاصرا الحكم المغولي لبلاد الأناضول ومعظم القصص المعروفة في الأدب العالمي تنسب له.


شخصية جحا

إختلف الرواة والمؤرخون في شخصية جحا. فصوّره البعض كمجنون أو أبله. وقال البعض الآخر إنه رجل بكامل عقله ووعيه وإنه يتحامق ويدّعي الغفلة ليستطيع عرض آرائه النقدية والسخرية من الحكام بحرية تامة. أجتمعت كلها على أن له حمار يشاركه قصصه. وقي أشد حالات البلاهة، تجد عنده حب و تقدير للفكاهة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انتشار قصصه

كل شعب وكل أمة صمّمت لها (جحا) خاصاً بها بما يتـلاءم مع طبيعة تلك الأمة وظروف الحياة الاجتماعية فيها. ومع أن الأسماء تختلف وشكل الحكايات ربما يختلف أيضاً، ولكن شخصية (جحا) المغفّل الأحمق وحماره لم تتغيّر وهكذا تجد شخصية نصر الدين خوجه في تركيا، وملا نصر الدين في إيران و كوردستان. ومن الشخصيات التي شابهت جحا بالشخصية الا أنها لم تكنى به فنذكر غابروفو بلغاريا المحبوب، وأرتين أرمينيا صاحب اللسان السليط، وآرو يوغسلافيا المغفل.

بعودة بسيطة إلى التاريخ تكتشف أن كل هذه الشخصيات في تلك الأمم قد ولدت واشتهرت في القرون المتأخرة، مما يدل انها كونت شخصياتها بناء على شخصية دجين العربية الذي سبقهم. بل إنك تجد الطرائف الواردة في كتاب "نوادر جحا" (أي جحا العربي) المذكور في فهرست ابن النديم (377هـ) هي نفسها مستعملة في نوادر الأمم الأخرى ولم يختلف فيها غير أسماء المدن والملوك وتاريخ وقوع الحكاية مما يدل على الأصل العربي لهذه الشخصية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جحا العربي

أقدم قصص جحا تعود للقرن الأول الهجري أي القرن السابع الميلادي وتعود لدُجين بن ثابت الفزاري. وروى عنه أسلم مولى عمر بن الخطاب، وهشام بن عروة، وعبد الله بن المبارك، وآخرون. قال الشيرازي: "جُحا لقب له، وكان ظريفاً، والذي يقال فيه مكذوب عليه". وقال الحافظ ابن عساكر أنه عاش أكثر من مائة سنه. وذكر أن جُحا هو تابعي، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان الغالب عليه السماحة، وصفاء السريرة، فلا ينبغي لأحد أن يسخر به. وذكر جحا هذا في كتب الجلال السيوطي، والذهبي، والحافظ ابن الجوزي الذي قال: " ... ومنهم (جُحا) ويُكنى أبا الغصن ، وقد روي عنه ما يدل على فطنةٍ و ذكاء. إلا أن الغالب عليه التَّغفيل، وقد قيل: إنَّ بعض من كان يعاديه وضع له حكايات.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من نوادر جحا العربي

وقال الميداني: "هو رجل من فزارة. وكان يكنى أبا الغصن. فمن حمقه أن عيسى بن موسى الهاشمي مر به وهو يحفر بظهر الكوفة موضعاً فقال له: مالك يا أبا الغصن? قال: إني قد دفنت في هذه الصحراء دراهم ولست أهتدي إلى مكانها. فقال عيسى: كان يجب أن تجعل عليها علامة. قال: قد فعلت. قال ماذا؟قال: سحابة في السماء كانت تظلها ولست أرى العلامة. ومن حمقه أيضاً أنه خرج من منزله يوماً بغلس فعثر في دهليز منزله بقتيل فضجر به، وجره إلى بئر منزله فألقاه فيها، فنذر به أبوه فأخرجه وغيبه وخنق كبشاً حتى قتله وألقاه في البئر. ثم أن أهل القتيل طافوا في سكك الكوفة يبحثون عنه فتلقاهم جحا فقال: في دارنا رجل مقتول فانظروا أهو صاحبكم. فعدلوا إلى منزله، وأنزلوه في البئر فلما رأى الكبش ناداهم وقال: يا هؤلاء، هل كان لصاحبكم قرن؟ فضحكوا ومروا. ومن حمقه أن أبا مسلم صاحب الدولة لما ورد الكوفة قال لمن حوله: أيكم يعرف جحا فيدعوه إلي؟فقال يقطين: أنا، ودعاه، فلما دخل لم يكن في المجلس غير أبي مسلم ويقطين فقال: يا يقطين، أيكما أبو مسلم؟.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شخصيات عربية حمقاء

ومن الشخصيات العربية التي اشتهرت بحماقاتها نذكر: هبنقة بن ثروان، وأبي غبشان الخزاعي، وعبد الله شيخ مهو، وربيعة البكّاء، وعجل بن لجيم، وحمزة بن بيض، وأبي أسيد، ومزبّد، وجامع الصيدلاني، وأزهر الحمار، وابن الجصاص.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جحا الرومي

هو نصر الدين خوجه الرومي تركي الأصل من أهل الأناضول. مولده في مدينة (سيورى حصار) ووفاته في مدينة (آق شهر). تلقى علوم الدين في آق شهر وقونية، وولي القضاء في بعض النواحي المتاخمة لآق شهر، ثم ولي الخطابة في (سيورى حصار) ونصب مدرساً وإماماً في بعض المدن، وساح في ولايات قونية وأنقرة و بورصة وملحقاتها .

كان واعظاً مرشداً صالحاً، فيأتي بالمواعظ في قالب النوادر، وله جرأة على الأمراء والقضاة والحكام، وكثيرا ماكانت الحكومة تستقدمه من (آق شهر) إلى العاصمة يومئذ (قونية). وكان عفيفاً زاهداً يحرث أرضه، ويحتطب بيديه، وكانت داره محطاً للواردين من الغرباء والفلاحين، ويذكر أن وساطته أنقذت بلدته من تيمورلنك الجبارئالطاغيةالمغولي في القرن الرابع عشر الهجري .

أما زمنه، فالراجح أنه كان في عهد السلطان أورخان. وظل حتى عهد السلطان ييلديرم، أي في أوائل القرن السابع للهجرة، وعاش إلى سنة 673هـ ، وتوفي عن نحو ستين عاماً قبره الآن في تركيا ومكتوب عليه "نصر الدين خوجا المشهور بجحا" .


نوادر جحا

" مَنْ يعلمُ يُعْلِمُ مَنْ لا يَعْلم: جلس الشيخ نصر الدين أفندي ، يوماً على منصه الوعظ في أحد جوامع (( آق شهر )، وقال: أيها المؤمنون, هل تعلمون ما سأقوله لكم؟ فأجابه السامعون: كلا، لا نعلم. قال: إذا كنتم لا تعلمون، فما الفائدة من التكلم، ثم نزل. وعاد في يوم آخر فألقى عليهم نفس السؤال, فأجابوه، هذه المرة: أجل إنا نعلم. فقال: ما دمتم تعلمون ما سأقوله فما الفائدة من الكلام؟ فحار الحاضرون في أمرهم واتفقوا فيما بينهم, على أن تكون الإجابة في المرة القادمة متناقضة، قسم يجيب: لا, وقسم يجيب: نعم، ولما أتاهم المرة الثالثة، وألقى عليهم سؤاله الأول, اختلفت أصواتهم بين: لا ونعم فقال: حسناً جداً مَنْ يعلمُ يُعْلِمُ مَنْ لا يَعْلم.
الحمير: كان جحا راكباً حماره حينما مر ببعض القوم وأراد أحدهم ان يمزح معه فقال له : يا جحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك فقال جحا : هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها.

حمام فوق المئذنة: دخل الحمام يوماً و كان السكون فيه سائداً فأنشأ يتغنى فأعجبه صوته فحدثته نفسه بأنه لا يجوز أن يبخل بنعمة صوته البديع على إخوانه المسلمين. مما أسرع ما خرج من الحمام قاصداً الجامع حيث صعد إلى المئذنة و بدأ ينشد بعض التسابيح في ساعة أذان الظهر ، فاستغرب المارة هذا الأمر و كان صوته خشناً مزعجاً فناداه أحدهم قائلاً: " ويحك يا أحمق ! مالك تزعج الناس بهذا الانشاد بصوتك المزعج وفي مثل هذه الساعة ؟" فأجابه من أعلى المئذنة: يا أخي لو أن محسناً يتبرع لي ببناء حمام فوق هذه المئذنة لأسمعتك من حسن صوتي ما ينسيك تغريد البلابل!

هاتها تسعة ولا تزعل: رأى في منامه أن شخصاً أعطاه تسعة دراهم بدلاً من عشرة كان يطلبها منه فاختلفا ولما احتدم بينهما الجدال انتبه من نومه مذعوراً فلم يرى في يده شيئاً ، فتكدر ولام نفسه على طمعها ، ولكنه عاد فاستلقى في الفراش وأنزل تحت اللحاف ومد إلى خصمه الموهوم قائلا : هاتها تسعة ولا تزعل !

الرأس: توجه جحا مع أحد أصحابه إلى الصيد فرأيا ذئباً وطمعا في فروته، فركضا وراءه إلى أن دخل تحت جحر، فأدخل الرجل رأسه كي يعرف مكان وجوده ويمسكه، فقطع الذئب رأسه، وجحا واقف بجانبه أكثر من ساعة، رأى أن رفيقه لا يطلع، فسحبه إلى الخارج وشاهده من دون رأس فافتكر في نفسه هل كان معه رأس أم لا؟ فعاد إلى البلد وسأل زوجة صديقه: أن اليوم حين خروج زوجك معي هل كان رأسه معه أم لا. نواة البلح: رأته امرأته يأكل تمراً ولا يخرج نواه، فقالت: ماذا تصنع كأني بك تأكل التمر بنواه؟؟! فقال لها: طبعا آكله بنواه لأن البائع وزنه مع النواه، ولو اخرج نواه لما باعه بسبع بارات ، اما وقد اعطيته الثمن دراهم بيضا ، فهل ارمي في الزقاق شيئا اشتريته بدراهمي؟؟؟!

الحصان والثور: دعاه تيمورلنك لركوب دابته والدخول في ميدان السباق ولعب الجريد، فذهب إلى الإسطبل وركب ثوراً هرماً وجاء به، فلما رآه الناس ضحكوا وضجوا فسأله تيمورلنك: كيف تدخل ميدان السباق بهذا الثور؟؟! فأجابه جحا: إنني جربت هذا الثور منذ عشر سنوات، فكان يسابق الطير في ركضه، فكيف يكون الآن؟؟!

الحمار المخللاتي: أخذ جحا يبيع مخللاً ، وقد ابتاع أدوات المخلل مع حمار المخللاتي، فكان الحمار يعرف البيوت التي تشتري منه ، وكلما نادى الشيخ : مخلل ......مخلل كان الحمار ينهق في تلك الأزقة المزدحمة ويغطي بنهيقه صوت جحا، فغضب منه. وذات يوم وصل إلى محلٍ مزدحم ، وأخذ الشيخ ينادي : مخلل مخلل، فسبقه الحمار إلى النهيق. فالقى جحا له المقود على عاتقه وحملق بعينيه، وقال: أنظر يا هذا أأنت تبيع المخلل أم أنا؟؟

طول الأرض: قالوا لجحا يوماً : أنت عالم، فنرجوا ان تحل لنا هذا السؤال؟؟ قال: وما هو؟ قالوا: الدنيا كم ذراع؟ وإذا بجنازة مارة، فاشار جحا إلى التابوت وقال: هذا السؤال يرد عليه هذا الميت، فاسألوه لإنه ذرع الأرض وسار.

مذهب: سأل جحا أحد جماعة تيمور لنك: ما مذهبك؟ فاجابه الرجل بعد أن وضع يده على صدره متواضعاً متذللاً : الامين تيمور كوركان فقال أحد الحاضرين : اساله يا سيدي من نبيه؟ فقال جحا: لماذا أساله، فإذا كان إمامه المعتقد تيمور الأعرج، فبالطبع يكون نبيه جنكيز السفاك
سجود: سافر جحا إلى إحدى المدن ونزل في أحد خاناتها ففي اليوم التالي قال لقيم الخان: يا أخي إني اسمع طول الليل قرقعة في سقف الغرفة التي نمت فيها فياليتك تاتي بنجار ماهر ويكشف على أخشابها ليرى ما فيها فقال له القيم: يا سيدي هذا البناء قوي لا يتهدم، وليس ما تسمعه الا تسبيحاً بحمد الله الذي يسبح بحمده كل ما في الوجود. فأجابه جحا قائلا:ً صدقت وإنما خوفي العظيم من تسبيحه وتهليله لأني أخاف ان تدركه رقة فيسجد سجدة طويلةً على غير إنتظار.

ضاع الحمار بمفرده: ضاع حماره فأخذ يفتش عنه ويحمد الله شاكراً، فسألوه: لماذا تشكر الله، فقال: أشكره لأني لم أك راكباً على الحمار ولو كنت راكباً عليه لضعت معه.

الخرج: كان جحا ضيفاً في إحدى القرى فضاع خُرجه ، فقال لأهل القرية: إما أن تجدوه لي وإلا فإنني أعرف ماذا أصنع وكان الفلاحون يعرفون أن جحا من أعيان البلدة، حارو في أمرهم وصاروا يفتشون له عنه حتى وجدوه وردوه له ، فتقدم أحدهم إليه وقال له: ما ذا كنت تصنع فأجابه: عندي بساط قديم كنت سأجعله خُرجا.

الخجل: شعر جحا بوجود لص في داره ليلاً، فقام إلى الخزانة واختبأ بها، وبحث اللص عن شيء يسرقه فلم يجد فرأى الخزانة فقال: لعل فيها شيئاً ففتحها واذا بجحا فيها، فاختلج اللص ولكنه تشجع وقال: ماذا تفعل هنا أيها الشيخ؟ فقال جحا: لا تؤاخذني فإني عارف بأنك لا تجد ما تسرقه ولذلك اختبأت خجلا منك.

اللباس الطائر: كان قميصه منشوراً على الحبل ، فهبت الريح وقذفته إلى الأرض فقال لنفسه: يلزمنا ان نذبح فديةً وقرباناً فسألته زوجته: ولماذا؟؟! فقال: العياذ بالله لو كنت ألبسه لتحطمت
لقب تيمورلنك: سأله تيمورلنك يوماً قائلاً: تعلم يا جحا إن خلفاء بني العباس كان لكل منهم لقب إختص به فمنهم الموفق بالله و المتوكل على الله والمعتصم بالله وما شابه ، فلو كنت انا منهم فماذا يجب أن أختار من الألقاب؟؟ فأجابه على الفور: يا صاحب الجلالة لاشك بأنك كنت ستدعى بلقب نعوذ بالله

اللغط والغلط: ترافق قاض وتاجر في الطريق مع جحا ، فقال القاضي لجحا: من كثر لغطه كثر غلطه فهل غلطت يوماً وأنت تعظ؟ فقال جحا ببداهة: نعم صادفت مرة أن خرج مني قاض في النار بل قاضيان في النار، ومرة أخطأت فقلت أن التاجر بدل الفاجر لفي جحيم فأخجل الاثنين.
سباق مع الصوت: كان جحا يوماً يؤذن ويذهب مسرعاً ، فسألوه عن السبب فقال: أريد أن أعرف إلى أين يصل صوتي.
[center]


دعا والي الكوفة يوما جحا إلى مجلسه، وعندما جاء جحا إلى الوالي دخل ومعه حماره، فقال له الوالي، لقد دعوتك انت يا جحا فقط فما دون حمارك.. فنظر جحا إلى الوالي وقال له، هذا ما جاء بي إليك، ففهم الوالي وقال له: يا جحا أني أطلب منك أن تصنع لي أمراً أعطيك عليه أجراً،، فقال جحا أستطيع أن أعلم هذا الحمار القراءة والكتابة خلال عشرة سنوات،، فرد الوالي: عشر سنوات، فقال جحا مؤكداً: نعم ايها الوالي إن تأذن لي، فأعطاه الوالي أجراً مسبقا على ذلك لغرابة الأمر لديه.. وعندما أهم جحا بالخروج هو وحماره اقترب إليه أحد الحاشية عند الملك، وقال له: ويحك يا جحا أتسخر من الوالي، فقد سيعاقبك أن لم تفي بما قلت، فرد عليه جحا: ويحك أنت، لقد قلت له عشرة سنوات، وهذا يعني خلال هذه المدة، قد يموت الوالي أو يموت جحا أو يموت حماري.

إلى لقاء آخر في سيرة من سير هذه الشخصيات الرائعة
[/center]







أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من شخصيات عظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا

شخصيات عظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا
جحا..أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي

راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً
راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات
راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعاً
راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَك
 
توقيع العضو :EH@B
 







[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل المنتدى
الى اليميل الجديد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/b]

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم


EH@B




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
EH@B

...::| المـديـر العـــام |::...
...::| المـديـر العـــام |::...

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 22951
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 24
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 22964
السٌّمعَة: 125
الانتساب: 18/08/2008
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a3g1.com/vb


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   السبت يناير 09, 2010 2:51 pm 

تلعب الثقافة الكوميدية دورا هاما في تحديد ملامح المجتمعات التي تنطلق من بين جنباتها، وعلى مدار التراث العربي اشتهرت رموز لا يمكن محوها من الذاكرة، لكن ربما لم ينسج خيال العرب أساطير وروايات في المكر والدهاء والذكاء الممزوج بالفكاهة بقدر ما أحاط بسيرة جحا الذي اضحك الملايين على مدى قرون؟ فكم من الملايين طرد عنها الحزن والأسى بحكاياته الطريفة المضحكة خلال أكثر من ألف عام؟.



شخصية جحا استهوت الفنانين على مر العصور
وجحا ، هو أبو الغصن دُجين الفزاري الذي عاش نصف حياته في القرن الأول الهجري ونصفها الآخر في القرن الثاني، فعاصر الدولة الأموية وبقي حياً حتى خلافة المهدي، وقضى أكثر سنوات حياته التي تزيد على التسعين عاماً في الكوفة.


اختلف فيه الرواة والمؤرخون، فيصوّره البعض مجنوناً وقال البعض الآخر إنه رجل بكامل عقله ووعيه وإنه يتحامق ويدّعي الغفلة ليستطيع عرض آرائه النقدية والسخرية من الحكام بحرية تامة.

وما إن شاعت حكاياته وقصصه الطريفة حتى تهافتت عليه الشعوب، فكل شعب وكل أمة على صلة بالدولة الإسلامية صمّمت لها (جحا) خاصاً بها بتحوير الأصل العربي بما يتـلاءم مع طبيعة تلك الأمة وظروف الحياة الاجتماعية فيها.


ومع أن الأسماء تختلف وشكل الحكايات ربما يختلف أيضاً، ولكن شخصية (جحا) المغفّل الأحمق وحماره هي هي لم تتغيّر ، بل إنك تجد الطرائف الواردة في كتاب (نوادر جحا) المذكور في فهرست ابن النديم (377هـ) هي نفسها لم يختلف فيها غير أسماء المدن والملوك وتاريخ وقوع الحكاية، فجحا العربي عاش في القرن الأول الهجري واشتهرت حكاياته في القرنين الثاني والثالث.


وفي القرون التي تلت ذلك أصبح (جحا) وحكاياته الظريفة على كل لسان، وقد ألّفت مئات الحكايات المضحكة ونُسبت إليه بعد ذلك، ويبدو أن الأمم الأخرى استهوتها فكرة وجود شخصية ظريفة مضحكة في أدبها الشعبي لنقد الحكام والسخرية من الطغاة والظالمين، فنقلت فكرة (جحا العربي) إلى آدابها مباشرة، وهكذا تجد شخصية (نصر الدين خوجه) في تركيا، و(ملة نصر الدين) في إيران، و(غابروفو) جحا بلغاريا المحبوب، و(ارتين) جحا أرمينيا صاحب اللسان السليط، و(آرو) جحا يوغسلافيا المغفل.


[size=16]جحا و حماره



وبعودة بسيطة إلى التاريخ تكتشف أن كل هذه الشخصيات في تلك الأمم قد ولدت واشتهرت في القرون المتأخرة، وهناك شك في وجودها أصلاً، فأغلب المؤرخين يعتقدون أنها شخصيات أسطورية لا وجود لها في الواقع، وقد اشتهرت حكاياتها في القرون الستة الأخيرة، وربما أشهرها وأقدمها هو (الخوجة نصر الدين) التركي الذي عاصر تيمورلنك في القرن الرابع عشر، كما يتضح ذلك من حكاياته الطريفة مع هذا الطاغية المغولي. وهناك مئات النوادر التي تنسب لـ جحا نعرض لبعضها فيما يأتي :



* رأى جحا سربا من البط قريبا من شاطئ بحيرة فحاول أن يلتقط من هذه الطيور شيئا فلم يستطع لأنها أسرعت بالفرار من أمامه وكان معه قطعة من الخبز فراح يغمسها بالماء ويأكلها فمر به أحدهم وقال له: هنيئاً لك ما تأكله فما هذا... قال هو حساء البط فإذا فاتك البط فاستفد من مرقه.
[/size]

* أضاع جحا خاتمه في داخل بيته فبحث عنه فلم يجده فخرج من البيت وجعل ينظر أمام الباب فسأله جاره ماذا تصنع فقال: أضعت خاتمي في البيت، فقال ولماذا لا تفتش عنه في البيت
فأجابه: الظلام حالك في الداخل فلعله قد خرج .


* ضاع حماره فأخذ يبحث عنه ويحمد الله شاكراً... فسألوه ولماذا ,. تشكر الله؟.. فقال أشكره لأنني لم أكن راكب على الحمار وإلا ضعت معه .


* أعطى خادما له جرة ليملأها من النهر، ثم صفعه على وجهه صفعة شديدة وقال له: إياك أن تكسر الجرة، فقيل له: لماذا تضربه قبل أن يكسرها؟ فقال: أردت أن أريه جزاء كسرها حتى يحرص عليها .


* مشى في طريق، فدخلت في رجله شوكة فآلمته، فلما ذهب إلى بيته أخرجها وقال: الحمد لله، فقالت زوجته: على أي شيء تحمد الله؟ قال: أحمده على أني لم أكن لابسا حذائي الجديد وإلا خرقته الشوكة .


* اشترى جحا عشرة حمير فركب واحدا منها وساق تسعة أمامه، ثم عدّ الحمير ونسى الحمار الذي يركبه فوجدها تسعة، فنزل عن الحمار وعدها فوجدها عشرة، فركب مرة ثانية وعدها فوجدها تسعة، ثم نزل وعدها فوجدها عشرة وأعاد ذلك مراراً فقال: أنا أمشي وأربح حمارا خير من أن أركب ويذهب مني حمار فمشى خلف الحمير حتى وصل إلى منزله.


* سألوه يوما: كم عمرك؟ فقال عمري أربعون عاما وبعـد مضي عشرة أعـوام سئـل أيضا عن عمره فقال عمري أربعون عاما فقالوا له: إننا سألناك منذ عشر سنيـن فقلـت إنه أربعـون والآن تقول أيضا إنه أربعون فقال: أنا رجل لا أغير كلامي ولا أرجـع عنه وهذا شأن الرجال الأحرار... ولو سألتموني بعـد عشرين سنة فيكون جوابي أيضـا هكذا لا يتغير .

* هب من نومه يوما وقال لامرأته... أسرعي بالنظارات قبل أن يذهب نومي... فسألته عن السبب فقال إني رأيت رؤيا لطيفة جداً... وأريد أن أمعن النظر في بعض خفاياها...


* جاءه رجل وفي يده بيضه وقال له: إذا حزرت ما بيدي أعمل لك منه أكلة عجة... فأجابه جحا صف شكله ولونه فقال: هو بيضاوي الشكل خارجه أبيض وداخله أصفر قال جحا: حزرت إنه لفت فرغوا داخله وحشوه جزراً...


* أوصى أهله أن يدفنوه يوم مماته في قبر قديم ولما سألوه عن السبب أجابهم: إذا جاءني ملكا الموت ليسألوني أجيبهما أني قديم العهد في هذا القبر وأني سئلت سابقاً... واذا نظرا إلى قبري رأيا فيه مصداقاً لقولي فيتركاني وشأني وهكذا أتخلص من شديد سؤالهما على أهون سبيل .




* ضاع حماره فحلف أنه إذا وجده يبيعه بدينار، فلما وجده جاء بقط وربطه بحبل وربط الحبل في رقبة الحمار وأخرجهما إلى السوق وكان ينادي: من يشتري حمارا بدينار، وقطا بمائة دينار؟ ولكن لا أبيعهما إلا معا.


* طبخ طعاما وقعد يأكل مع زوجته فقال: ما أطيب هذا الطعام لولا الزحام! فقالت زوجته: أي زحام إنما هو أنا وأنت؟ قال: كنت أتمنى أن أكون أنا والقدر لا غير.


* أهدى له رجل خاتما بدون فص، فقال له جحا: الله يعطيك في الجنة بيتا بدون سقف .


* كان مسافراً مع جماعة، ونزلوا للراحة في مكان، ثم أرادوا استئناف السفر، فطلب بغلته فأحضرت له، فوضع رجله اليمنى في الركاب وقفز فجاء ركوبه مقلوبا، فضحك من رآه، فقال لهم: أنا لم أركب بالمقلوب ولكن البغلة عسراوية
 
توقيع العضو :EH@B
 







[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل المنتدى
الى اليميل الجديد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/b]

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم


EH@B




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
أسير الحب

...:: كبـــار المشرفينً ::......:: كبـــار المشرفينً ::...


~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 5157
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 26
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 6709
السٌّمعَة: 19
الانتساب: 18/08/2008
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/a7la.3alm.gid3an


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   السبت يناير 09, 2010 3:42 pm 

هههههههههههههههههههههههههههههه

هو في شي بعد جحاااااااااااا

ميه مبه هل الزلمه



يسلموا اديك على الموضوع الحلو يسلموا اديك

 
توقيع العضو :أسير الحب
 




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع



منتديات احلى عالم جدعان

`~'*¤!||!¤*'~`((أســـــــير الحــــــــب ))`~'*¤!||!¤*'~`



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
دلوعة بابا

«©» عضو جديد «©»

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 11
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 20
جْــنـسَے•: انثى
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 1755
السٌّمعَة: 0
الانتساب: 07/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   الأربعاء يناير 13, 2010 7:08 pm 

مشكوررررررررر على هالشخصيات
والله اشتقنالك يا جحا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
EH@B

...::| المـديـر العـــام |::...
...::| المـديـر العـــام |::...

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 22951
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 24
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 22964
السٌّمعَة: 125
الانتساب: 18/08/2008
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a3g1.com/vb


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   السبت يناير 16, 2010 10:57 am 

شكرا لك على هذا الزياره
 
توقيع العضو :EH@B
 







[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل المنتدى
الى اليميل الجديد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/b]

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم


EH@B




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
Sniper

«©» عضو مجتهد «©»«©» عضو مجتهد «©»


~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 1642
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 21
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 3539
السٌّمعَة: 4
الانتساب: 23/06/2009
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tiger-black.yoo7.com/


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   السبت فبراير 13, 2010 10:27 pm 

هههههههههههههههه
موضوع جميل
شكرا ليك على المعامات عن جحا تسلم ايدكـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
EH@B

...::| المـديـر العـــام |::...
...::| المـديـر العـــام |::...

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 22951
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 24
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 22964
السٌّمعَة: 125
الانتساب: 18/08/2008
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a3g1.com/vb


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   الإثنين فبراير 15, 2010 5:22 pm 

شكرا على الزياره ورت الموضوع يا عسل
 
توقيع العضو :EH@B
 







[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل المنتدى
الى اليميل الجديد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/b]

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم


EH@B




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
نسيم البحر

..::| مساعدة الادارة |::..
..::| مساعدة الادارة |::..

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 5290
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 24
جْــنـسَے•: انثى
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 7021
السٌّمعَة: 12
الانتساب: 22/12/2009
الأوسمة: المشرفه المميزه

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   الجمعة فبراير 26, 2010 9:53 pm 



هههههههههه
جحا راح يفرح كتير لما يعرف انة بالمنتدى
مشكور على الموضوع المتميز
و ننتظر جديدكم
وفقكم الله

 
توقيع العضو :نسيم البحر
 




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع



[b]
﴿
إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾
[الأحزاب
56:]
[/b]

{ وٍمْآكٍآنّ الله معذٍبهُم وهُمْ يسّتغفٍرٍوٌنْ }
ڪلْ البشَرٍ مآفيهمِ .. / ـآنسآنّ كآملْ !
الكل منآ عندهَ|أخطآءْ وٍ ذنوٍبُ]-
وٍأكبرٍ خَطأ فيّ ـالنآسٍ { سوٍءْ التعآملُ
..سوٍءْ التعآملُ
{ وٍأكبرٍ ذنوٍ ـوٍبُ النآسٍ -t]تذنبْ وٍلآتتوٍبُ!


..: ] آسٌتغ.ـفر آللّـِـﮧ / گثرْ םـآإ فينيُ ..{ ذنوٍوٍبَ] :..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
EH@B

...::| المـديـر العـــام |::...
...::| المـديـر العـــام |::...

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 22951
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 24
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 22964
السٌّمعَة: 125
الانتساب: 18/08/2008
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a3g1.com/vb


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   الثلاثاء مارس 02, 2010 1:39 pm 

ِشكرا على الزياره الجميله للموضوع
 
توقيع العضو :EH@B
 







[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل المنتدى
الى اليميل الجديد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/b]

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم


EH@B




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
mohannad09

..::| مشرف عــام |::..
..::| مشرف عــام |::..

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 3625
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 74
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•: غير معروف
هـِـوْاًيُتـًے•: غير معروف
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 4858
السٌّمعَة: 3
الانتساب: 12/12/2009
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   الثلاثاء مارس 02, 2010 3:22 pm 


 
توقيع العضو :mohannad09
 




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
adla3 frasha

..::| مشرف قسم البنات |::..

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 313
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 22
جْــنـسَے•: انثى
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 1874
السٌّمعَة: 0
الانتساب: 14/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   الخميس مارس 04, 2010 7:22 pm 

مممم... موضوع حلو كتير

هو جحا طلع اسمو ابو غصن

والله تشرفنا

هههه

يسلمو هالإدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
موهي

..::| مشرفة عــامة |::..
..::| مشرفة عــامة |::..

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 1503
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 22
جْــنـسَے•: انثى
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 3152
السٌّمعَة: 4
الانتساب: 03/11/2009
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   السبت مارس 13, 2010 1:22 am 

 
توقيع العضو :موهي
 




هذا التوقيع وصوره الشخصيه اهداء من اداره الموقع ارجو ان تنال اعجابك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
EH@B

...::| المـديـر العـــام |::...
...::| المـديـر العـــام |::...

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 22951
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 24
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 22964
السٌّمعَة: 125
الانتساب: 18/08/2008
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a3g1.com/vb


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   الثلاثاء مارس 16, 2010 12:39 am 

مرسي جدا على الزياره الجميله
 
توقيع العضو :EH@B
 







[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل المنتدى
الى اليميل الجديد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/b]

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم


EH@B




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
انين الصمت

«©» عضو نشيط «©»«©» عضو نشيط «©»


~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 106
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 20
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 1932
السٌّمعَة: 0
الانتساب: 18/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rafat2009.alafdal.net


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   الجمعة مارس 19, 2010 6:27 am 

ههه مشكور كتير على الموضوع كان جحا يضحك الزعلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

 ~|| معلومات العضو ||~
EH@B

...::| المـديـر العـــام |::...
...::| المـديـر العـــام |::...

~|| بيانات العضو ||~
عدد مشآرڪآتي عدد مشآرڪآتي: 22951
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: 24
جْــنـسَے•: ذكر
وَظْـيْفَـتْے•:
هـِـوْاًيُتـًے•:
نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: 22964
السٌّمعَة: 125
الانتساب: 18/08/2008
الأوسمة:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a3g1.com/vb


مركز تحميل جدعان ..:: مركز جدعان تحميل الملف - مركز جدعان تحميل الصور ::..
التوقيت
Gid3an - TwitterGid3an - Rss  Feed
مُساهمةموضوع: رد: أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا   السبت مارس 20, 2010 10:05 am 

شكرا لك على الزياره الجميله للموضوع بتوفيق اطيب تحية
 
توقيع العضو :EH@B
 







[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل المنتدى
الى اليميل الجديد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/b]

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم


EH@B




إعلان هام
.........................
تم إنشاء منتدى من شركه VB أفضل وأسرع وتوجد ميزات اكثر

يمكنكم زيارتنا والتسجيل من هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 

أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

  

 

Gid3an Tags الكلمات الدلالية
أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا حصريا , أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا بانفراد , أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا منتديات جدعان , أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا حمل , أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا download , أشهر شخصية فكاهية فى الأدب العربي من الشخصيات العظيمة أبو الغصن دجين الفزاري - جحا تحميل حصري
Gid3an Link رابط الموضوع
Gid3an bbcode BBCode
Gid3an HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى عالم جدعان - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب :: القسم العام | General Section :: منتدى ابطال فلسطين وغيرهم | World Star-
الإعلانات النصية
منتديات ابداع فتى منتدى الحب كول منتديات نديم الحب شبكة بلاك هكرز العربيه
منتديات شط العرب منتدى أشهار Eshary.com
 •!¦[.. نغم الحياه .. ]¦!• منتديات مايكل جاكسون العربيه اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك

Loading...

Powered by ahlamontada® Version phpbb2
Copyright ©2009 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
تصميم :
EH@B
~ |[ .. جميع الحقوق محفوظة لشبكة منتديات أحلى عالم جدعان .. ]| ~

Security by i.s.s.w

منتديات احلى عالم جدعان - افلام عربي - افلام اجنبي - اغاني - كليبات - برامج - العاب

 © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة

ضغط هنا لدخول رابط الجديد | ضغط هنا ل دخول صفحة المنتدى ع فيس بوك | ضغط هنا لدخول ع توتير خاص بالمنتدى